الخميس, 2017-08-17, 10:36أهلاً بك ضيف
التسجيل | دخول
RSS

.
.
داخل المجلة
علوم و معارف
قصص و حكايات
إضحك معنا
تعلم التلوين
ألعاب نسيم
ألعاب بنات
ألعاب خاصة بالبنات
ألغاز و فوازير
رواد أدب الطفل
كتاب و رسامون من أجل الطفولة
قصائد للأطفال
أطفال مبدعون
قصص و رسوم من إبداع الأطفال
تعلم الرسم
موضة
Stories in English
بحث
.
.
.
الدخول للموقع
عداد الزوار

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
أعضاء: 0
الرئيسية » صفحات » قصص و حكايات

حبة الليمون
حبة الليمون


بقلم : منيرة بوكحيل - ريشة : خليلو
 
ترى الشمس حبة الليمون مارة من أمامها غاضبة و حزينة حتى أنها لم تسلم عليها فسألتها و هي تبتسم:
 صباح الورود و الياسمين , ما بك غاضبة و حزينة؟ فحرارتي ليست مرتفعة لتنزعجي هكذا، أم هناك سر وراء انزعاجك ؟؟

 فردت الليمونة بنبرة حزينة و ممزوجة بالألم معا: "أنا حزينة جدا.. لا أحد يحبني و أنا مثال سيء للبشر , حين يكون في صورة بشعة  يقول : أصبحت شاحبا مثل الليمون. و هذا دليل كافي على سوء مظهري. أنا رمز الخديعة والغش والمرض و حتى الابتسامة المتكلفة التي تكون دون شعور حقيقي بالفرح تسمى ابتسامة صفراء, و حتى صحف الإشاعات تسمى بصحافة صفراء. وكذلك حين يكون الإنسان شريرا يقال له كلامك لاذع مثل حمض الليمون. كل هذه الاهانات من الإنسان و الصفات السيئة التي احملها و أكون سعيدة في حياتي؟ تبا إنها حياة بائسة و تعيسة مع هؤلاء البشر يأكلون و ينكرون."

  تضحك الشمس بقهقهة عالية جدا مما يزيد من حدة غضب حبة الليمون و لكن بلمحة البرق تسارع بإمتصاص غضبها و بادرت كلامها بلهفة تمزجها لهجة الحنان و العطف و قالت:
"مهلك يا حبة الليمون الجميلة فالحياة جميلة و لا تستحق هذا الغضب و التذمر , و لكن لماذا لا تنظري للأشياء الجميلة التي تتميز بها عن غيرك من سائر الألوان أولا ألم تلاحظين بأنك تحملين نفس لوني يعني اللون الأصفر , و هل فعلا اللون الاصفر دليل كافي على سوء المظهر فكل المخلوقات على وجه الارض تحلف بجمالي و يضرب المثل به و يقولون فلان جميل مثل الشمس و بالرغم لدي عيوب كثيرة و اقهر بها الانسان و الحيوان و الطبيعة فحين أغضب يرتفع ضغطي و تنطلق شرارتي في كل مكان و احرق كل شيء  تنشب الحرائق في الغابات و تهلك الارواح اسبب الجفاف و اتلف المحاصيل الزراعية و البشر يموتون عطشا و جوعا بسبب غضبي. كل هذا و الكل يحبني حين اشرق في كل صباح بهدوء و لا أحد يمكنه الاستغناء عني و بدوني لن يعيش أحد و هذه حكمة الله تعالى في الكون."


  الليمونة : "كلامك رائع و غني جدا بالحكمة و لكن فأنا حامض و انا مثال للقسوة."
 
الشمس : "لا أنت مثال رائع للبشر السيء و لست انت السيء هل فهمت حين يكون الإنسان شرير و يقول كلاما قاسيا يقال له كلامك حامض مثل الليمون و هذا ليس عيبك و إنما عيب ذلك الإنسان فالله له حكمة حين جعلك حامضة و هل نسيت أن آلاف البشر يعشقون طعمك و يحضرون به انواع لا تعد و لا تحصى من المشروبات بطعمك الحامض و نكهة الليمون كما ان الكثير من اطباق الأطعمة لا تأكل بدونك ناهيك عن كيك و فطائر و تورتة الليمون من اشهى الحلويات العالمية و لا تنسى انك مصدر الجمال لملايين النساء في العالم فأقنعة و مستحضرات الليمون تغزوا العالم كله الى جانب انك تستعملين كدواء شاف من الأوبئة والأمراض كالكوليرا والتيفوئيد والروماتيزم والنقرس والانتانات المعوية وامراض الكبد والانفلونزا والسعال و  فوائد لا تعد و لا تحصى لا استطيع ان اعدها لأن بعد قليل يحين موعد الغروب."

  الليمونة : "كم أنت طيبة و لم اتوقع يوما ما ان كلامك فيه حكمة و موعظة فعلا انت إسم على مسمى."

تنظر الشمس الى الساعة ثم تقول : "لا يزال قليل من الوقت لكي اغرب و دعيني ازيدك من الشعر بيتا .. لمعلوماتك ,  اللون الأصفر له دلالة أخرى تناقض الأولى دلالة الحزن والهم والذبول والكسل والموت والفناء وموت الطبيعة والصحارى الجافة وصفرة وجوه المرضى. فاللون الأصفر يعتبر من أشد الألوان فرحا لأنه منير للغاية ومبهج. هذا اللون يمثل قمة التوهج والإشراق ويعد أكثر الألوان إضاءة و نورانية ، لأنه لون الشمس ومصدر الضوء واهبة الحرارة والحياة والنشاط والسرور التي هي انا. واستخدمه المصريون القدماء رمزا لآلهة الشمس وللوقاية من المرض. و عند الغرب فاللون الأصفر  يرمز للثراء من لون الذهب والشمس , عند الصينين هو رمز الإمبراطور والإمبراطورية , و هو  ايضا لون حزام في المراحل الابتدائية من الكاراتيه والجودو . يعتبر لون مقدس للهندوس وأكثر رجال الدين الهندوس لباسهم بلون الأصفر أو الأبيض. حبيبتي ليمونة يقول المثل, لا تغطي الشمس بالغربال فالحقيقة ساطعة الكل يراها كل منا لديه  حسنات و عيوب فلا تتذمرين  دعي  الشمس تشرق دائما في قلبك."
 
  الليمونة : "شكرا لك لقد اثلجت صدري و ادخلتي الفرح الى قلبي."

 الشمس: "وداعا حان الوقت الى اللقاء نلتقي قريبا انشاء الله."
 
الليمونة : "الى اللقاء صديقتي الغالية , رافقتك السلامة."

و هكذا غربت الشمس في هدوء و بدأ الظلام يعم المكان و تابعت حبة الليمون طريقها فرحة مسرورة بما سمعته من صديقتها الشمس.

 
** النهــاية**

© مجلة نسيم الإلكترونية للأطفال

موقع أطفال مفيد من أفضل مواقع الطفل التربوية و التثقيفية و العلمية. مجلة نسيم للاطفال مجلة إلكترونية خاصة بالطفل من اجل أطفالكم. قصص و حكايات و علوم و تعليم الرسم و الاعمال اليدوية. موقع أطفال موقع أطفال موقع أطفال موقع أطفال موقع أطفال موقع أطفال

الفئة: قصص و حكايات | بتاريخ: (2013-12-01) | 
مشاهده: 1330 | الترتيب: 5.0/7
مجموع التعليقات: 0
avatar