شِبام .. أقدم ناطحات سحاب - علوم و معارف - صفحات - مجلة نسيم للأطفال

الأربعاء, 2017-02-22, 16:36أهلاً بك ضيف
التسجيل | دخول
RSS

.
.
داخل المجلة
علوم و معارف
قصص و حكايات
إضحك معنا
تعلم التلوين
ألعاب نسيم
ألعاب بنات
ألعاب خاصة بالبنات
ألغاز و فوازير
رواد أدب الطفل
كتاب و رسامون من أجل الطفولة
قصائد للأطفال
أطفال مبدعون
قصص و رسوم من إبداع الأطفال
تعلم الرسم
موضة
Stories in English
بحث
.
.
.
الدخول للموقع
عداد الزوار

المتواجدون الآن: 10
زوار: 10
أعضاء: 0
الرئيسية » صفحات » علوم و معارف

شِبام .. أقدم ناطحات سحاب

 

شِبام .. أقدم ناطحات سحاب

تقرير : (ابن شِبام) أسامة عبد المجيد

في اليمنِ منبعِ العرُوبةِ، و بالتحديد في حَضرَموت، تقع شِبام، المدينة التاريخية الأثرية التي يعود تأسيسها للقرن السادس عشر الميلادي. تشتهر هذه المدينة بمبانيها الطينية الشاهقة الشبيهة بناطحات السحاب، و بسورها الطويل الذي يحيط بها من كل الاتجاهات.

لشِبام العديد من الأسماء منها العالية، لإرتفاع بنايتها و الصفراء، لكونها تنسجم مع أشعة الشمس الذهبية أثناء الشروق و الغروب و منهاتن الصحراء، تشبيهاً بالمدينة الأمريكية ذات ناطحات السحاب.

ولأنها تتوسط وادي حضرموت فقد كانت شِبامُ عبر التاريخ ملتقى لأغلب الطرق التجارية.. و زاراها الكثير من الزعماء و المسوؤلين الكبار .

في المدينة العديد من المعالِمِ أشهرها جامع هارون الرشيد الذي يقع في قلب المدينة و الذي بُنِيَ بأمر من الخليفة هارون الرشيد كما أنها تحتوي على سوق تجاري شهير و يدعى بسوق سلوم.

و تتميز بيوت مدينة شِبام بتصميمها المعماري الجميل و الفريد من نوعه، و يوجد بها أكثر من 400 بيت، و من النادر أن تجد  بيتا غير ملتصق ببيوت أخرى، و هذا يجسده تلاحم أبنائها في الرخاء و الشدة.

يرتفع البيت الشبامي بحوالي 25 متراً و يوجد به ما بين 5 إلى 8 طوابق، و يُخَصّص كل طابَقٍ لغرض ما، فمثلاً الطابق الأول يُخَصّص لتخزين الطعام و الثاني لتربية الأغنام و الدواجن و الثالث لإستقبال الضيوف و هكذا ..

وقد تميز أبناء هذه المدينة على مرِّ العصور بالعلم و التجارة و الاهتمام بالتراث. و نظرا لأهميتها التاريخية ومكانتها المرموقة فقد أدرجتها اليونسكو ضمن التراث العالمي عام 1982م.

ورغم ما تعرضت له شِبام من حروب وسيول إلا أنها بقيت صامدة و شامخة  شموخ عمارتها. و قد التزم أبناؤها الحفاظ عليها كما حافظ عليها الأجداد من قبل .

© مجلة نسيم الإلكترونية للأطفال

موقع أطفال مفيد من أفضل مواقع الطفل التربوية و التثقيفية و العلمية. مجلة نسيم للاطفال مجلة إلكترونية خاصة بالطفل من اجل أطفالكم. قصص و حكايات و علوم و تعليم الرسم و الاعمال اليدوية. موقع أطفال موقع أطفال موقع أطفال موقع أطفال موقع أطفال موقع أطفال

الفئة: علوم و معارف | بتاريخ: (2015-03-30) | 
مشاهده: 633 | الترتيب: 5.0/5
مجموع التعليقات: 0
avatar