السبت, 2017-10-21, 05:41أهلاً بك ضيف
التسجيل | دخول
RSS

.
.
داخل المجلة
علوم و معارف
قصص و حكايات
إضحك معنا
تعلم التلوين
ألعاب نسيم
ألعاب بنات
ألعاب خاصة بالبنات
ألغاز و فوازير
رواد أدب الطفل
كتاب و رسامون من أجل الطفولة
قصائد للأطفال
أطفال مبدعون
قصص و رسوم من إبداع الأطفال
تعلم الرسم
موضة
Stories in English
بحث
.
.
.
الدخول للموقع
عداد الزوار

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
أعضاء: 0
الرئيسية » صفحات » علوم و معارف

المعلم أو الكمبيوتر؟
     المُعَلِّمُ أَو الكُمبيُوتر؟
 
بقلم : روزيت عدوان
  قرأنا في الآونة الأخيرة مقالات عديدة عن إمكانيّة تعلّم التّلاميذ بمفردهم والاستغناء عن وجود الأستاذ في الصّفّ. كيف يتمّ ذلك؟ يقوم الأستاذ بتسجيل مرئيّ وصوتيّ لمحاضراته ويتمّ تنزيل هذه المحاضرات على القرص المضغوط أو الشّبكة العنكبوتيّة بحيث يستطيع الوصول إليها كلّ الطّلاب بعد أن يتمّ التّسجيل في الموقع الّذي يبثّ تلك المحاضرات. أعجب الكثيرون بالفكرة إذ أنّها تسمح لهم بالبقاء في البيت ومتابعة الحصص عبر الحاسوب من دون الاضطرار إلى الاستيقاظ باكرًا والتّحضّر للذّهاب إلى الجامعة أو المعهد أو حتّى المدرسة. فيما رفض آخرون هذه الفكرة معتبرينها إهانة للأستاذ ولشخصه.
       لكلّ أمرٍ في الحياة حسناته وسيّئاته. والرّأيان اللّذان ذكرا سابقًا صائبان. إلاّ أنّه يجب الإشارة إلى أمرٍ ضروريٍّ جدًّا لا يمكن تجاهله، ألا وهو أهميّة دور المعلّم التّربويّ. إذ أصبح يطلق عليه في زمننا الحديث لقب المربّي ويجب أن نأخذ هذا اللّقب بعين الاعتبار، إذ باتت تقع عليه مسؤوليّة تأديب الطّلاّب وتوجيههم وتوعيتهم روحيًّا واجتماعيًّا وعقليًّا وجسديًّا. ولا يمكن لذلك أن يتمّ إلاّ من خلال تواجد الأستاذ مع طلاّبه شخصيًّا وسعيه الدّائم لمراقبة تصرّفاتهم وتزويدهم بالنّصائح. فدور المعلّم مهمٌّ جدًّا ليس كناقل للعلم والمعرفة فقط بل في تربية مواطنين صالحين يتعطّش لهم المجتمع العربيّ.  

© مجلة نسيم الإلكترونية للأطفال

موقع أطفال مفيد من أفضل مواقع الطفل التربوية و التثقيفية و العلمية. مجلة نسيم للاطفال مجلة إلكترونية خاصة بالطفل من اجل أطفالكم. قصص و حكايات و علوم و تعليم الرسم و الاعمال اليدوية. موقع أطفال موقع أطفال موقع أطفال موقع أطفال موقع أطفال موقع أطفال


 
الفئة: علوم و معارف | بتاريخ: (2015-10-05) | 
مشاهده: 1585 | الترتيب: 5.0/3
مجموع التعليقات: 2
avatar
2
يس
avatar
1
حقا ان دور المعلم تربويا قبل ان يكون ناقل للمعرفه
avatar